سؤال الأول :ضع علامة ( ) أمام أسلوب النداء :-
1)يا طالب العلم ، اجتهد في درسك ( ) (5 درجات )
2)لا تكذب على الناس ( )
3)يا محمد ، اكتب واجبك ( )
4)إن الشمس مشرقة ( )
5)يا منير، احترم الكبير ( )
6)يا طلاب الصف ، اكتبوا واجبكم ( )
7)يا راكب الدراجة ، لاتسرع في وسط الطريق ( )
السؤال الثاني : بين نوع الأساليب
1)لا تلعب في الشارع ---------- (5 درجات )
2)يا محمد ، أطع والديك ---------
3)يا طبيب ، عالج المرضى ----------
4)من هو قدوة المؤمنين ؟ -----------
5)ما أجمل المطر ---------
السؤال الثالث : أعرب :- ( 3 درجات )
الكلمة
إعرابها
الجملة
نحن
نحن طلاب المستقبل
هو
هو يحترم والده
أنت
أنت تلميذ نشيط
السؤال الرابع : حول ( 3 درجات )
هو تلميذ نشيط
مفرد المؤنث : ________________________
مثنى المؤنث : ________________________
جمع المذكر : _________________________
السؤال الخامس : ضع خطا تحت الضمير وبين نوعه
1)هو صبر على استشهاد والده ______ ( 5 درجات )
2)أنت تحل واجبك ______
3)هو تلميذ كسول ________
4)هما تلميذان نشيطان _______
5)أنا تلميذ نشيط ________
السؤال السادس : أكمل بضمير منفصل ( 6 درجات )
1)______ تلميذ نشيط ( ضمير متكلم )
2)______ تلميذ نشيط (ضمير غائب )
3)______ تلميذ نشيط ( ضمير مخاطب )
4)______ نحل واجبك ( ضمير متكلم )
5)______ تحل واجبك ( ضمير مخاطب )
6)______ يحل واجبه (ضمير غائب )
السؤال السابع : أكمل بوضع علامات الترقيم ( 10 علامات )
1)قال محمد _ يا خالد _ اكتب واجبك _
2)الفصول الأربعة _ الشتاء والصيف والربيع والخريف _
3)ما أجمل الهواء _
4)ما اسمك _
5) محمد واحمد صديقان _ يعيشان في فلسطين _
6)أين تعيش يا محمد _
7)ما أعظم خلق الله _
8) يا منير_ احترم الكبير_
السؤال الثامن : بين نوع الجملة التالية ( فعلية – اسمية )
1)أنا تلميذ نشيط _____ ( 6 درجات )
2)يحب الله العمل ______
3)انت تلميذ كسول _______
4)اكتب واجبك _______
5)ينام أحمد مبكرا ________
6)أين تعيش يا محمد ؟ ________
السؤال التاسع : بين المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية ( درجتان )
الجملة الاسمية
المبتدأ
الخبر
المسلم يصلي لله
إنا تلميذ نشيط
1)يا طالب العلم ، اجتهد في درسك ( ) (5 درجات )
2)لا تكذب على الناس ( )
3)يا محمد ، اكتب واجبك ( )
4)إن الشمس مشرقة ( )
5)يا منير، احترم الكبير ( )
6)يا طلاب الصف ، اكتبوا واجبكم ( )
7)يا راكب الدراجة ، لاتسرع في وسط الطريق ( )
السؤال الثاني : بين نوع الأساليب
1)لا تلعب في الشارع ---------- (5 درجات )
2)يا محمد ، أطع والديك ---------
3)يا طبيب ، عالج المرضى ----------
4)من هو قدوة المؤمنين ؟ -----------
5)ما أجمل المطر ---------
السؤال الثالث : أعرب :- ( 3 درجات )
الكلمة
إعرابها
الجملة
نحن
نحن طلاب المستقبل
هو
هو يحترم والده
أنت
أنت تلميذ نشيط
السؤال الرابع : حول ( 3 درجات )
هو تلميذ نشيط
مفرد المؤنث : ________________________
مثنى المؤنث : ________________________
جمع المذكر : _________________________
السؤال الخامس : ضع خطا تحت الضمير وبين نوعه
1)هو صبر على استشهاد والده ______ ( 5 درجات )
2)أنت تحل واجبك ______
3)هو تلميذ كسول ________
4)هما تلميذان نشيطان _______
5)أنا تلميذ نشيط ________
السؤال السادس : أكمل بضمير منفصل ( 6 درجات )
1)______ تلميذ نشيط ( ضمير متكلم )
2)______ تلميذ نشيط (ضمير غائب )
3)______ تلميذ نشيط ( ضمير مخاطب )
4)______ نحل واجبك ( ضمير متكلم )
5)______ تحل واجبك ( ضمير مخاطب )
6)______ يحل واجبه (ضمير غائب )
السؤال السابع : أكمل بوضع علامات الترقيم ( 10 علامات )
1)قال محمد _ يا خالد _ اكتب واجبك _
2)الفصول الأربعة _ الشتاء والصيف والربيع والخريف _
3)ما أجمل الهواء _
4)ما اسمك _
5) محمد واحمد صديقان _ يعيشان في فلسطين _
6)أين تعيش يا محمد _
7)ما أعظم خلق الله _
8) يا منير_ احترم الكبير_
السؤال الثامن : بين نوع الجملة التالية ( فعلية – اسمية )
1)أنا تلميذ نشيط _____ ( 6 درجات )
2)يحب الله العمل ______
3)انت تلميذ كسول _______
4)اكتب واجبك _______
5)ينام أحمد مبكرا ________
6)أين تعيش يا محمد ؟ ________
السؤال التاسع : بين المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية ( درجتان )
الجملة الاسمية
المبتدأ
الخبر
المسلم يصلي لله
إنا تلميذ نشيط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق