السبت، 9 نوفمبر 2013

مراجعة مواد اجتماعية للصف الخامس - الفصل الثاني

أولاً / الجغرافيا

بطاقة رقم ( 1 )
الدرس الأول / التربة

السؤال الأول :تخير المفهوم الصحيح من المفاهيم الآتيةوضعه في المكان المناسب :-
( التربة – التربة الرملية – التربة الطينية – تربة الطمي )
1- ][ هي تربة ناعمة ناتجة عن تفكك الصخور الجيرية والبركانية .
2- ][هي تربة خشنة تتكون من ذرات الرمال الناتجة عن تفكك الصخور الرملية
3- ][هي تربة ناعمة وقد تحتوي على بعض الحصى وقد تكون أصلها صخوراً خيريةأو
رملية أو بركانية
4- ][هي طبقة تتكون عن حبيبات مفككة تغطى الصخور ناتجة عن تفتت تلك الصخور .
السؤال الثاني :بم تفسر :- أهمية التربة؟

السبب : 1- لأنها تزود البنات بـ و
2- تتم فيها زراعة --------------

بطاقة رقم ( 2 )
 الدرس الثاني / مشاكل التربة وطرق الحفاظ عليها

السؤال الأول :ضع إشارة√أمام العبارة الصحيحة وإشارة × أمام العبارة الخطأ :-
1- إنهاك التربة يعني نقص العناصرالغذائية فيها ( )
2- الأسمدة الكيميائيةتساعد على زيادة خصوبة التربة ( )
3- انجرافالتربة بسبب نقص العناصر الغذائية فيها ( )
4- يحدث تملح التربة بسبب نقص العناصر الغذائية فيها ( )
5- الري بواسطة التنقيط يحافظ على التربة ( )
السؤال الثاني :تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية :-

1- سوء صرف المياه الزائدة نتيجةللرعي المستمر للتربة ؟
أ- ينتج نقص العناصرالغذائية .
ب- ينتج انجراف التربة .
ج- ينتج زيادة تملح التربة .

بطاقة رقم ( 3 )
الدرس الثالث / أنواع النبات الطبيعي

السؤال الأول :ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بينالقوسين :-
تنمو الأعشاب الشوكية في المناطق ( الساحلية – الصحراوية – الاستوائية ) .
منالحشائش التي تصلح لرعي الحيوانات ( السافانا – الأعشاب الشوكية – الاستبس ) .
الحشائش الطويلة والخشنة تسمى ( الاستبس – السافانا – أعشاب شوكيه ) .
تنمو حشائشالسافانا في ( فلسطين – مصر – جنوب السودان ) .
السؤال الثاني :أكمل الفراغبالكلمات المناسبة الآتية :-
(الاستبس – الأسود - السافانا – الغابات - نبات الطبيعي – الصحراء )
تنمو حشائش -------------- في جنوب السودان والبرازيل .
------------- هي الأشجار الكثيفة والضخمةالتي تغطي مساحات واسعة من الأرض .
تنموالأعشاب الشوكية في --------------- لأنها تتحمل الجفاف .
من أهم الحشائش التي تصلح للرعي هي حشائش --------------- .
--------------- هو النبات الذي ينمو دونتدخل الإنسان في زراعته .
تعيش الحيواناتالبرية مثل --------------- في الغابات .
1- 2- 3- 4- 1- 2- 3- 4- 5- 6-

البطاقة رقم ( 4 )
الدرس الرابع / أهمية النبات الطبيعي

السؤال الأول :اختر رقم العبارة من المجموعة " أ " أمام مايناسبها من المجموعة " ب " :-
" أ " " ب "
1- نصنع من نبات الحلفا ( ) المطاط
2- نصنع من شجر البلوط ( ) الأدوية
3- نصنع من شجر السنط ( ) الأثاث
4- نصنع من المر مرمية والنعناع ( ) الورق
السؤال الثاني :تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية :-

ماذا يحدث لو استمر قطع أشجارالغابات ؟
يحدث : أ- تزيد نسبة الأكسجين .
ب- تقل نسبةالأكسجين .
ج- تقل نسبة غاز ثاني أكسيدالكربون .

بطاقة رقم ( 5 )
الدرس الخامس / الحفاظ على النبات الطبيعي

السؤال الأول :ضع إشارة ( √)أما العبارة الصحيحة وإشارة (× ) أمام العبارة الخطأ :-
1- عند قطع الأشجار للاستفادة منها يجبزراعة أشجار جديدة ( ) .
2- يجب رعي الأغنامبشكل دائم ومستمر في نفس المنطقة ( ) .
3- الحفاظ على النبات الطبيعي فيه إفساد و تشويه البيئة ( ) .
4- يعمل الغطاء النباتي على تثبيت التربة وعدم انجرافها ( ) .
السؤال الثاني :اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

يمكن المحافظة على النبات الطبيعي عنطريق ( قطع الأشجار – الرعي الجائر – المحميات الطبيعية ) .
رعي الأغنام بأعداد كبيرة باستمرار في منطقة محدودة ( رعي منظم – رعي جائر – ليس مما ذكر ) .
1- 2-

بطاقة رقم ( 6 )
الدرس السادس / مفهوم الخريطة وأهميتها

السؤال الأول :أكمل الفراغ الآتي :-
يستطيع الإنسان أن ينظر إلى العالم كلهأو إلى جزء منه بمنظره واحد من خلال -------------- .
تمكن الخريطة الإنسان من المقارنة مع الأماكن والمظاهر من حيث -------------- و ---------------- و ----------------- .
الخريطة هي تمثيل لسطح الأرض كله أو الجزء منه عن طريق --------------- أو ----------------- الهدف تحديد الأماكن والمظاهر الجغرافية .

السؤال الثاني :ضع إشارة(√)أمام العبارة الصحيحة وإشارة( × ) أمام العبارة الخطأ :-

1- يمكن الاستفادة من الخريطة فيالتعليم فقط ( )
2- الخريطة تبين توزيعالمواقع الجغرافية ( )
3- الخريطة تسهلعلينا معرفة وجود أية ظاهرة على سطح الأرض ( ) 1- 2- 3-

بطاقة رقم ( 7 )
الدرس السابع / عناصر الخريطة

السؤال الأول :ضع المفهوم العلمي المناسب في المكان المناسب :-
( إشارة الاتجاه – مقياس الرسم – الإطارمفتاح الخريطة )
1- ][هو مربع أو مستطيل صغير يوجد في إحدى زوايا الخريطة .
2- ][هو النسبة بين المسافة على الخريطة وما يقابلها من مسافة حقيقية على الأرض .
3- ][تكون على شكل سهم نحدد من خلاله اتجاه الشمال على الخريطة .
4- ][هو الخط الذي يحيطبالخريطة وما فيها من خطوط ورموز وألوان .
السؤال الثاني :أكمل عناصرالخريطة الناقصة :-

أ‌- الإطار .
ب- الاتجاه .
ج- العنوان .
ح- مفتاح الخريطة .

بطاقة رقم ( 8 )
الدرس الثامن / أنواع الخرائط

السؤال الأول :اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
الخرائط التي تبين توزيع التضاريس ( الطبيعية – السياسية – الاقتصادية ) .
يدلاللون الأصفر على الخريطة على ( جبال – صحاري – مسطحات مائية ) .
يدل اللون الأخضر على الخريطة على ( سهول – جبال – هضاب ) .
الخرائط التي تستخدم فيتوزيع مناطق زراعة المحاصيل ( خرائط طبيعية – اقتصادية – سياسية ) .
الخرائط مهمة وضرورية لكل من
( المعلم والطالب – مذيع النشرة الجوية – المسافر – الجيش – كل ما ذكر صحيح ) .
السؤال الثاني :علل لما يأتي معتخير الإجابة الصحيحة :-
سميت الخرائطالطبيعية بهذا الاسم ؟
أ‌- لأنها تبين توزيع مناطق زراعية .
ب- لأنها تبين توزيع التضاريس والمظاهر الطبيعية .
ج- لأنها تبين أسماء الدول والحدود التيتفصل بينها . 1- 2- 3- 4- 5- 1-

بطاقة رقم ( 9 )
الدرس التاسع / خطوط الطول ودوائرالعرض

السؤال الأول :صل بين خطوط الطول ودوائر العرض في العمود " أ " وأهميتها في العمود " ب " :-
" أ " " ب "
1- خطوط الطول - معرفة موقع المكان شمالخط الاستواء أو جنوبه .
2- دوائر العرض - معرفة موقع المكان شرق أو غرب خط جرينتش .
- معرفة مناخ المنطقة .
- معرفة الوقت .
السؤال الثاني :أ- انظر إلى الشكل التالي ثم تخير الإجابة الصحيحة :-

يمثل خط الطول الرئيسي ( الاستواء – مدار الجدي – خط جرينتش ) . 1-
من دوائرالعرض الرئيسية ( مدار الجدي – مدار السرطان – الدائرة القطبية ) .
هو إحدى دوائر العرض الرئيسية ودرجته66.5ْ ( القطب الشمالي – القطب الجنوبي – الدائرةالقطبية )

ب- ارسم على الشكل الموضحأمامك دائرة خط الاستواء ؟
2- 3-
23.5

) 2)

بطاقة رقم ( 10 )
الدرس العاشر / الصور الفضائية الجوية

السؤال الأول :ضع الكلمات الآتية في مكانها المناسب :-
( منخفضة – الأقمار الصناعية – الطائرات – صور فضائية – صور جوية )
1- من أنواع الصور --------------- و ----------------- .
تلتقط الصور الجوية بواسطة --------------- .
تلتقط الصور الفضائية بواسطة --------------- .
يتم التقاط الصور الجويةمن ارتفاعات -------------- .
السؤالالثاني :ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-

1- نحدد مناطق وجود المياه الغاباتوالمعادن من خلال الصور الجوية فقط ( ) .
2- الصور الجوية والفضائية تسهل على الإنسان الحصول على صور ومعلومات من سطح الأرض ( ) .
3- يمكن تحديد أماكن الكوارث بواسطة الصورالفضائية والجوية ( ) . 2- 3- 4-

ثانياً: التاريخ

بطاقة رقم ( 1 )
الدرس الأول / البيئة الطبيعية التي نشأت فيها حضارة بلادالرافدين

السؤال الأول : أكملالفراغات بما يناسبها من الكلمات الآتية :-
( إيران – أرمينيا – دجلة والفرات – شط العرب – الجرف – تركيا – سوريا والأردن – شمال شرق )
1- تقع العراق في---------------- الوطن العربي .
يحد العراقمن الشمال ----------------- ومن الشرق ------------------ كما يجاورها ------------------- من الغرب .
ينبع نهري ------------------- وهضبة -------------------.
يتحد النهران في منطقة ---------------------.
العراق كلمة عربيةتعني ---------------------.
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا على العبارات الآتية :-
1- تمتد السهول في العراق في المنطقة الغربية ( ) .
2- تستحوذ الهضاب على ما يقرب من نصف مساحة العراق ( ) .
3- تمتد الجبال في العراق على الحدودالإيرانية التركية ( ) .
4- يحد العراق منالجنوب الكويت والخليج العربي ( ) .
5- المنفذ البحري الوحيد للعراق هو البحر الأحمر ( ) .
السؤال الثالث : ماذا نتج عن :-

جريان نهري دجلة والفرات في العراق ؟
النتيجة : قيام -----------------------------------


2- 3- 4- 5-

بطاقة رقم ( 2 )
الدرس الثاني / السومريون

السؤال الأول / اخترالإجابة الصحيحة :-
1- أقدم الشعوب المعروفةفي التاريخ ( الكنعانيون – السومريون – البابليون ) .
2- قدم السومريون إلى العراق منذ عام ( 4000ق.م – 3500ق.م – 4500ق.م ) .
3- استقر السومريون في ------------- العراق ( شمال – شرق – جنوب ) .
4- من أشهرملوك الأكاديين ( بنوخذ نصر – سيرجون الأول – حمو رابي ) .السؤال الثاني / تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية :-

1- سميت الكتابة السومرية بالكتابةالمسمارية بسبب:
أ- لأن شكل الكتابة كانيشبه شكل المسمار .
ب- لأنهم كانوا يستخدمونالمسامير في الكتابة .
ج- لأنهم كانوايكتبون بآلة حادة تشبه المسمار .
2- امتازتالحضارة السومرية بالتقدم والابتكار بسبب :
أ- لأنها قامت على أساس الحضارات السابقة .
ب- لأن ملوكها أقوياء .
ج- لأنها الأساس الذي قامت عليه جميع الحضارات التي ظهرت في العراق .

بطاقة رقم ( 3 )
الدرس الثالث / البابليون

السؤال الأول : أكملالعبارات الآتية :-
قدم الأمويون إلى العراقمن ---------------
من أشهر ملوك الدولةالبابلية القديمة --------------- .
عرفتعاصمة الدولة البابلية الحديثة باسم --------------- .
تخلصت بابل من حكم الأشوريين على يد القبائل ---------- الوافدة من ----------- .
السؤال الثاني : اختر الإجابةالصحيحة مما بين القوسين :-

أشهر ملوكالدولة البابلية الحديثة ( حمو رابي – سرجون الأول – بنوخذ نصر ) . 1-
عاصمة الأمويون مدينة ( بابل – أشور – نينوى ) .
الملك البابلي الذي طور فكر القوانين هو ( بنوخذ نصر – حمو رابي – سيف بن ذي يزن ) .
نشأت الدولة البابلية القديمة على يد القبائل الوافدة من
( شبه الجزيرة العربية – إيران - شبه جزيرةسيناء ) .
من أشهر مظاهر التقدم العمراني فيالدولة البابلية الحديثة
( حدائق بابل – برج بابل – مدينة بابل – ما ذكر صحيح ) .

السؤال الثالث : - تخير الإجابة الصحيحة :
ماذا يحدث لو لم يحسن حمو رابي شرائعه :

يحدث : 1- ينتشر النظام والأمان فيالبلاد .
2- تنتشر الفوضى والفساد في البلاد . 1- 2- 3- 4- 2- 3- 4- 5-

بطاقة رقم ( 4 )
البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الحضارةالمصرية

السؤال الأول : اخترالإجابة الصحيحة من الإجابات الآتية :-
1- تقع مصر في الزاوية :
أ- الشمالية الغربيةمن قارة أفريقيا . ب- الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا . ج- الجنوبية الشرقية منقارة إفريقيا .
2- يحد مصر من الشمال :
أ- ليبيا ب- السودان ج- البحر المتوسط
3- تستحوذ الهضاب على :
أ- ربع الأراضي المصرية . ب- نصفالأراضي المصرية . ج- معظم الأراضي المصرية .
4- يسود مناخ البحر المتوسطفي مصر :
أ- جنوبها ب- شرقها ج- شمالها
5- من أهم السهول الموجودة في مصر :
أ- الساحلية ب- الداخلية ج- الفيضية
6- أطول أنهار العالم :
أ- دجلة ب- الفرات ج- النيل
السؤال الثاني : ماذا نعني بالقول ( مصرهبه النيل ) ؟

أ‌- لولا النيل ما كانت مصر . ب- لولا وجود النيل في مصر لما بقيت مصر .
‌ج- لولا وجود النيل لما كانت حضارة لمصر . د- جميع ما سبق صحيح.


بطاقة رقم ( 5 )
الدرس الخامس / تكوين الدولةالمصرية

السؤال الأول : اكتب بينالقوسين اسم العصر الذي تدل علية كل عبارة من العبارات الآتية :-
( عصرالإقطاع – عصر الهكسوس – عصر الانحطاط – عصر الإمبراطورية – عصر الأهرام )
1- ][تعرضت مصر في هذا العصر لغزو قبائل كانت تسكن فلسطين وسيطروا على
مصر السفلى .
2- ][في هذا العصر تم تحريرمصر السفلى من سيطرة الهكسوس .
3- ][اهتم ملوك مصر ببناء الأهرامات .
4- ][في هذا العصر ضعف الملوك وصارت السلطة بين حكام الولايات .
5- ][تعرضت مصر في هذا العصرلغزو الأشوريين والبابليين والفرس .


السؤال الثاني : ضع إشارة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
1- تعاقب على حكم مصر ثلاثون أسرة ملكية . ( ) .
2- طرد الهكسوس من مصر في عهد الملكمينا . ( ) .
3- تمكن الملك أحمس من توحيدمصر في مملكة واحدة . ( ) .
4- بنى المصريونالقدماء الأهرامات في عصر الإقطاع . ( ) .
5- تعد الأهرامات من عجائب الدنيا السبع . ( ) .

بطاقة رقم ( 6 )
الدرس السادس / الحضارة في مصر القديمة

السؤال الأول : أجب بنعم أولا :-
1- يعتبر المصريون هم أول من تداولأول عملة في التاريخ ( ) .
2- صنع المصريونالورق ونبات الفلين ( ) .
3- اهتم الفلاحالمصري بتحديد مواعيد فيضان النيل ( ) .
4- أقام الفلاح المصري السدود لتخزين المياه وتنظيم الري ( ) .
5- بنى ملوك مصر القدماء الأهرامات بتكون مساكن لهم في حياتهم ( ) .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة ممابين القوسين :-

عرفت الكتابة المصريةالقديمة باسم ( الهيروغليفية – المسمارية – الآرامية ) . 1-
العالم الذي فك رموز حجر رشيد هو ( نابليون – كليبر – شحبليون ) .
صنع المصريون القدماء الورق مننبات ( البردي – الفلين – البلوط ) .
برعالمصريون القدماء في هندسة ( المساحة – الكمبيوتر – الاتصالات ) .
بنى المصريون القدماء الأهرامات لتكون لهم ( مساكن – مقابر – معابد ) .
السؤال الثالث : تخير الإجابة الصحيحة :-

** اهتمامالمصريون القدماء ببناء المقابر ؟
السبب : أ- لأنهم يؤمنون بيوم البعث .
ب- لأنهم كانوا يعتقدون بالحياة بعد الموت .
ج- لأنهم كانوا لا يعتقدون بالحياة بعدالموت . 2- 3- 4- 5-

بطاقة رقم ( 7 )
الدرس السابع / الحضارة اليونانية

السؤال الأول : أكمل الفراغبالكلمات المناسبة الآتية :-
( الكوميدية – أولمبيا – الاسكندر المقدوني – الديمقراطية – المصريين – الفينيقيين – التراجيدية – الأولمبية – أبي التاريخ – الحكمة )
خضعتفلسطين لحكم اليونان على يد ---------------- ومصر والعراق .
اشتهر المؤرخ اليوناني هيرودوت بلقب ---------------- .
الفلسفة تعني حب ---------------- .
كانت بلاد اليونان أولمن نظم الألعاب ------------------ .
المسرحية ---------------- هدفها إدخال المرح والسرور والمسرحية --------------- تنتهي بالمأساة .
أخذاليونان حضارتهم عن ----------------- و ------------------ .

----------------- تعني حكم الشعب للشعب .
كانت تعقد الألعاب الأولمبية في سهل ---------------- قرب أثينا .

السؤالالثاني : ضع علامة√أمام العبارةالصحيحة وعلامة × أمام العبارة الخطأ :-

1- أول من مارس الديمقراطية هم الفرس ( ) .
2- كانت اليونان رائدة العالم في فن المسرح ( ) .
3- سميت الإسكندرية بهذا الاسم نسبة إلىالاسكندر المقدوني ( ) .
4- أول من نظمالألعاب الأولمبية في العالم الرومان ( ) . 1- 2- 3- 4- 5- 6- 7- 8-

بطاقة رقم ( 8 )
الدرس الثامن / الحضارة الرومانية

السؤال الأول : اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
أسسالفينيقيون مدينة قرطاجة في ( الجزائر – تونس – المغرب ) .
شيدت الملكة هيلانة في فلسطين ( كنيسة القيامة – المهد – البشارة – جميع ما ذكر ) .
تنسب الحضارة الرومانية إلىمدينة روما في ( إيطاليا – فرنسا – ألمانيا ) .
روما عاصمة الإمبراطورية ( الشرقية – الغربية – الاثنان معاً ) .
مكان يستخدم للباحث في أمور الدولة ( المدرج – أقواس النصر – ليس مما ذكر ) .
السؤال الثاني : ضع علامة√أمام العبارة الصحيحة وإشارة × أمام العبارة الخطأ :-
هزمت روما قرطاجة في معركة زاما . ( ) .
سقطت روما على يد الجرمان عام 476م . ( ) .
انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى ثلاثةأقسام . ( ) .
أقام الفينيقيون مدينة قرطاجةعلى السواحل الجزائرية . ( ) .
تمكن العربالمسلمون من طرد الروم من بلاد الشام . ( ) .
تمكن العثمانيون من فتح القسطنطينية عام 1453 . ( ) .
1- 2- 3- 4- 5- 1- 2- 3- 4- 5- 6-

ثالثاً: التربية الوطنية

بطاقة رقم ( 1 )
الدرس الأول / مقومات المجتمع الفلسطيني

السؤال الأول : ضعكل مفهوم من المفاهيم الآتية في المكانالمناسب له :-
( المصير المشترك – المجتمع – الانتماء – السكان – الثقافة – الأرض )
1- ][هي الدين والقيم والعادات والتقاليد واللغةوالتاريخ التي يتميز بها أي مجتمع .
2- ][هو الشعور بالولاء والإخلاص للمجتمع .
3- ][هو ارتباط المجتمع بوحدة المصير مساعدة الفرد ترتبط بسعادة الآخرين .
4- ][هي منطقة جغرافية محددة المعالم يفصلها عن المناطق المجاورة حدود معترفبها
محلياً ودولياً .
5- ][هم مجموعة من الأفراد الذين يعيشون في منطقة جغرافية محددة ويسكنون فيمدن
وقرى وبوادي .
6- ][هو مجموعة من الناسيعيشون في منطقة جغرافية محددة ويشتركون في الثقافة
والانتماء و المصير .السؤالالثاني : أجب بنعم أو لا عن كل عبارة من العبارات الآتية :-
1- يرتبط الفلسطينيون أينما كانوا بأرض فلسطين . ( ) .
2- تراث المجتمع الفلسطيني مستمد منالمجتمعات الغربية . ( ) .
3- المجتمع هومجموعة من الناس من جنسيات مختلفة . ( ) .

بطاقة رقم ( 2 )
الدرس الثاني / تطور المجتمع الفلسطيني

السؤال الأول : أكمل الفراغبالكلمة المناسبة :-
يعود أصل الشعبالفلسطيني إلى --------------- الذين هاجروا إلى فلسطين عام 3500ق.م .
اعتنق الفلسطينيون الإسلام زمن الخليفة --------------- .
قدم الصليبيون من --------------- واحتلوا فلسطين ثم استطاع البطل ----------------- من الانتصارعليهم في معركة حطين .
حكم العثمانيونفلسطين مدة ----------------- قرون .
وقعتفلسطين تحت الاحتلال ---------------- سنة 1917 م .
السؤال الثاني : صل كل حدث من الأحداث الآتية بتاريخه المناسب :-

1- 2- 3- 4- 5-
التاريخ
الحدث
1967
1987
1994
2000
1993
1917
1950
1948
انضمام الضفة إلىالأردن والقطاع إلى مصر .
الانتفاضة الثانية .
النكبة ( تشريد الفلسطينيين ) .
قدوم السلطة الوطنية إلى أرض الوطن .
الانتفاضة الأولى .
عام النكبة ( احتلال إسرائيل الضفةوالقطاع ) .
الاحتلال البريطاني لفلسطين .
اتفاقية أوسلو .

بطاقة رقم ( 3 )
الدرس الثالث / التجمعات السكانيةالفلسطينية

السؤال الأول : ضع كل مصطلحمن المصطلحات الآتية في المكان المناسب له :-
( فلسطينيو الشتات – القرى – المدن – البادية – المخيمات )
1- ][يقيم سكانها في الصحراء ويمارسون حياة الترحال .
2- ][هي التجمعات السكانية الطارئة نتجت عن تهجير السكان الفلسطينيين من مدنهم وقراهم
3- ][يعتمد أكثر سكانها على الزراعة وتربية الحيوان .
4- ][يعتمد سكانها في معيشتهمعلى التجارة والصناعة والوظائف في المؤسسات المختلفة .
5- ][فلسطينيون يعيشون خارجحدود فلسطين .
السؤال الثاني : أجب بنعم أولا :-
1- تمتاز المدن بكثافة سكانية عالية ( ) .
2- الخدمات في المدن أقل منها في الريف ( ) .
3- مخيم جباليا يمتاز بكثافة سكانيةمرتفعة ( ) .
4- مخيم صبرا وشاتيلا منالمخيمات الفلسطينية في لبنان ( ) .
5- تتوافر معظم الخدمات عند البدو ( ) .
6- مخيم بلاطه من المخيمات الفلسطينية في الأردن ( ) .

بطاقة رقم ( 4 )
الدرس الرابع : جامعة الدول العربية

السؤال الأول : اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
تأسستجامعة الدول العربية عام ( 1948 – 1950 – 1945 ) .
مقر جامعة الدول العربية الحالي في مدينة ( جدة – القاهرة – الرباط ) .
من الدول التي وقعت على ميثاق الجامعة ( سوريا – لبنان – العراق – جميع ما ذكر ) .
اعترفت جامعة الدول العربية لمنظمة التحرير ممثلاً الشعب الفلسطينيعام ( 1980 – 1974 – 1990 )
السؤال الثاني : أجب بنعم أو لا على كل عبارة من العبارات الآتية :-

1- تضم جامعة الدول العربية جميع دول العالم ( ) .
2- اهتمت جامعة الدول العربية في القضيةالفلسطينية منذ نشأتها ( ) .
3- المقرالدائم لجامعة الدول العربية هو القاهرة ( ) .
4- عدد دول الجامعة العربية 22 دولة ( ) .
السؤال الثالث : تخير الإجابة الصحيحة :-

** سميت جامعة الدول العربية ؟ بسبب :
أ‌- لأنها جامعة يتعلم فيها الطلاب العرب .
ب‌-لأنها مكان يجتمع فيه كلحكام العالم .
ت‌-لأنها مكان يجتمع فيه ممثلو عن الدول العربية الأعضاء لبحث القضاياالعربية .




1- 2- 3- 4-

بطاقة رقم ( 5 )
الدرس الخامس / منظمة المؤتمرالإسلامي

السؤال الأول : أجب بنعم أولا على كل عبارة من العبارات الآتية :-
1- أسست منظمة المؤتمر الإسلامي عام 1969م ( ) .
2- دعم كفاح الشعب الفلسطيني من أهداف منظمة المؤتمر الإسلامي ( ) .
3- يقع المركز الرئيسي للبنك الإسلاميللتنمية في مدينة الرباط ( ) .
4- تهدف لجنةالقدس لدعم مدينة القدس ( ) .
5- المقرالحالي لمنظمة المؤتمر الإسلامي هو مدينة القاهرة ( ) .
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

عدد الدول الإسلامية الأعضاء فيمنظمة المؤتمر الإسلامي ( 75 دولة – 57 دولة – 22 دولة ) . 1-
من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي
2-
( البنكالإسلامي – صندوق القدس – لجنة القدس – جميع ما ذكر صحيح ) .
3- يترأس لجنة القدس ملك ( المغرب – السعودية – الأردن ) .
المسجد الذيتعرض للحرب من قبل الصهاينة عام 1969م هو مسجد
4-
( قبة الصخرة – الأقصى – النبوي ) .بطاقة رقم ( 6 )الدرس السادس / هيئة الأمم المتحدة
السؤال الأول : ضع المصطلح المناسب في المكان المناسب له :-
( الأونروا – اليونسكو – اليونيسيف – هيئة الأمم المتحدة )
1- ( ) منظمة دولية تضم دول العالم المستقلة أسست عام 1945م بهدفالمحافظة على الأمن والسلم المستقرة .
2- ( ) هي إحدى المنظمات المرتبطة بهيئة الأمم المتحدة أنشئت عام 1949م هي خاصة لدعماللاجئين الفلسطينيين في الصحة والتعليم .
3- ( ) هي إحدى المنظمات التي أنشئت عام 1945م ومقرها باريس وتهدفإلى تشجيع التعاون بين الأمم من خلال التربية والعلوم والثقافة .
4- ( ) أنشئت عام 1946م وتهدف إلى تقديم الرعاية والحماية للأطفال المحتاجين في العالم .
السؤال الثاني : تخير الإجابة الصحيحة : ما الهدف من إنشاء هيئةالأمم المتحدة ؟
الهدف هو :
المحافظة على الأمن والسلم العالميين .
تحقيق الرقى الاقتصادي والاجتماعي لكلالشعوب .
جميع ما ذكر صحيح .
السؤال الثالث : أجب بنعم أو لا على كلعبارة من العبارات الآتية :-

1- المقرالرئيسي لليونسكو هو انجلترا . ( ) .
2- تشرف اليونيسيف على مكافحة الأمراض السارية في فلسطين . ( ) .
3- تقدم الأونروا خدمات التعليم لمدراساللاجئين الفلسطينيين . ( ) .
4- تهتماليونسكو برعاية الطفولة وحمايتها ( ) .
5- تم إنشاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عام 1945م ( ) . 1- 2- 3- 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق