اختبار نصف الفصل الأول في اللغة العربية للصف التاسع
20
اسم الطالب: ……………………………… الشعبة ( ) الدرجة : ـــــــ
اسم الطالب: ……………………………… الشعبة ( ) الدرجة : ـــــــ
السؤال الأول/ النصوص ( من نص كن بلسما )( 10 درجات )
أحبب فيغدو الكوخ كوخا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
كره الدجى فاسود إلا شهبه بقيت لتضحك منه كيـف تجهمـا
لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا وصار سرابـها الخداع مـا
1- ينصحنا الشاعر في الأبيات السابقة بـ ............... و يحذرنا من ..................
2- " لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا " ما نوع الأسلوب ؟ و حدد أجزاؤه .
....................................................................................
3- بم يوحي قول الشاعر " تجهما " ؟ …………………………………………….
4- " كره الدجى " اشرح الجمال في العبارة و حدد سر الجمال فيها .
………………………………………………………………………………………
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي :
5- * معنى " البيداء " ( الأرض الواسعة – الصحراء – الرمال الساخنة – البيت الواسع )
6-* مفرد " الدجى " ( الداجي - الدجية - الدوجية – الجيدة )
7- * مضاد " تعشق " ( تحب بشدة - تعمل بقوة – تكره كثيرا - تغضب بشدة )أحبب فيغدو الكوخ كوخا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
كره الدجى فاسود إلا شهبه بقيت لتضحك منه كيـف تجهمـا
لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا وصار سرابـها الخداع مـا
1- ينصحنا الشاعر في الأبيات السابقة بـ ............... و يحذرنا من ..................
2- " لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا " ما نوع الأسلوب ؟ و حدد أجزاؤه .
....................................................................................
3- بم يوحي قول الشاعر " تجهما " ؟ …………………………………………….
4- " كره الدجى " اشرح الجمال في العبارة و حدد سر الجمال فيها .
………………………………………………………………………………………
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي :
5- * معنى " البيداء " ( الأرض الواسعة – الصحراء – الرمال الساخنة – البيت الواسع )
6-* مفرد " الدجى " ( الداجي - الدجية - الدوجية – الجيدة )
8- *" بقيت لتضحك منه " يعود الضمير في " منه " على ( الكوخ – الشهب – الكون – السجن )
9-*علاقة " يغدو الكوخ كوخا نيرا " بما قبله في البيت الأول ( تعليل – تفسير – مقابلة – نتيجة ) 10-* " سرابـها الخداع " العبارة السابقة تدل على ( قيمة – حقيقة - رأي – مبدأ )
11- هات من الأبيات السابقة العبارة التي تدل على أن " الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة "
……………………………………………………………………………………..
12- اختر الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة بوضع علامة ( √ ) :
أ_ تأثير المحبة و الكراهية على الكون ( ) .
ب_ المحبة أساس النجاح في الحياة ( ) .
ج_ كثرة مصائب الدهر تجعل الحياة صعبة ( ) .
13- اكتب– مما تحفظ– البيت الذي يحمل المعنى التالي(المحبة علم يجب تعلمه من الزهرة و البلبل)
…………………………………………… ……………………………..…………..
** ثانيا / القواعد :
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي : ( 10 درجات )
9-*علاقة " يغدو الكوخ كوخا نيرا " بما قبله في البيت الأول ( تعليل – تفسير – مقابلة – نتيجة ) 10-* " سرابـها الخداع " العبارة السابقة تدل على ( قيمة – حقيقة - رأي – مبدأ )
11- هات من الأبيات السابقة العبارة التي تدل على أن " الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة "
……………………………………………………………………………………..
12- اختر الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة بوضع علامة ( √ ) :
أ_ تأثير المحبة و الكراهية على الكون ( ) .
ب_ المحبة أساس النجاح في الحياة ( ) .
ج_ كثرة مصائب الدهر تجعل الحياة صعبة ( ) .
13- اكتب– مما تحفظ– البيت الذي يحمل المعنى التالي(المحبة علم يجب تعلمه من الزهرة و البلبل)
…………………………………………… ……………………………..…………..
** ثانيا / القواعد :
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي : ( 10 درجات )
1- المصدر من الفعل ( عـَظّـم ) :
د- عَظَمَةً
ج- مُعظَّم
ب- تعظيماً
أ- عَظماً
2- ( يجب التعامل مع الضعفاء بالرحمة) : ( رَحمة ) في الجملة السَّابقة :
د- صيغة مبالغة
ج- اسم مفعول
ب- مَصدر ثلاثي
أ- مصدر رباعي
3 - ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) : الفعل ( احرصْ ) :
د- اسم رُباعي
ج- فعل مُجرد رُباعي
ب- فعل مجرد ثلاثي
أ- فعل مَزيد بحرف
4- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
د- ناراً ً ج- نيراناً
ب- نُوراً
أ- إنارةً
5- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
د- اسم مفعول ج- اسم فاعل
ب- صِفة مُشبَّهة
أ- صيغة مُبالغة
6- هات أفعال المصادر التي تحتها خط في الجمل التالية :
الجملة
الفعل
1- ليس من صفة الشجاع الفرار من المواجهة .
2- المسلم يعمل على إعلاء راية الإسلام .
7- هات وَزن المصادر التالية :
الكلمة
وَزنها
تنمية
مُصاحبة
دوران
وَزنها
تنمية
مُصاحبة
دوران
8- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 4- كل مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 5- المصدر هو ما دل على حث في زمن محدد .
انتهت الأسئلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق