أولاً: الفهم والاستيعاب : اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
(إني مخبركم عن صاحب لي، ملأت منه يدي، وطويت على حبه نفسي، فقد كان بصيراً بورد الأمور وصدرها ، يعرف من مطلع كل أمرٍ ما يكون مقطعه،وتقوم أدنى فراسةٍ منه مقام البيّنة، ويصيب بالظن ما يخطئ غيره بالعيان،كان أكتم ما يكون للسر إذا باحت الألسنة من الأسرار بصونها).
1. الفكرة غير المنتمية للقطعة السابقة:
2.جمع كلمة (بصير) في قوله (كان بصيراً بورد الأمور):
3. مرادف كلمة (مقطعه) في قوله ( يعرف من مطلع كل أمر ما يكون مقطعه):
4. اذكر بعض الصفات التي ذكرها الكاتب للصديق.
.................................................................................................... ......
5. وضح الجمال (طويت على حبه نفسي).
.................................................................................................... .......
6. ( كان أكتم ما يكون للسر) ( كان كاتماً للسر) أي التعبيرين أجمل؟ لماذا؟
.................................................................................................... ........
ثانياً/ النصوص:
(احملي عني عشر خِصال تكن لكِ ذُخراً وذكراً: الصحبة بالقناعة،والمعاشرة بحسن السمع و الطاعة، والتعهد لموقع عينه،والتفقد لموضع أنفه : فلا تقعُ عينه منك على قبيح،ولا يشم منك إلا أطيب ريح، والكحل أحسن الحسن، الماء أطيب الطّيب المفقود، والتعهد لوقت طعامه، والهدو عنه عند منامه)
1. النص السابق من فن:
2. مرادف كلمة (التعهد ) في(التعهد لموقع عينه):
3. مضاد كلمة (التفقد) في ( التفقد لموضع أنفه):
4. مفرد كلمة(خصال) في (احملي عني عشر خصال):
5. علاقة (الصحبة بالقناعة) بما قبلها:
6. العلاقة بين (طعامه ) و (منامه) في ( التعهد لوقت طعامه ، والهدوّ عنه عند منامه):
7. (لا يشم منك إلا أطيب ريح) أسلوب قصر غرضه:
8.(احملي عني عشر خصال) استخدم كلمة (احمل) في جملة بمعنى مختلف عن الفقرة السابقة.
.................................................................................................... .................................
9. اكتب– مما تحفظ من نص كن بلسما – البيت الذي يحمل المعنى التالي: (الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة )
.................................................................................................... ...............................
ثالثاً/ القواعد:
1- المصدر من الفعل ( عـَظّـم ) :
2- ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع ع ذكر الله ) : ( ذكر) في الجملة السَّابقة :
3 - ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) : الفعل ( احرصْ ) :
5- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
6- هات وَزن المصادر التالية :
1- تنمية : ..................... 2- مُصاحبة: ....................... 3- دوران : ......................
7- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 4- كل مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 5- المصدر هو ما دل على حث في زمن محدد .
رابعاً: الإملاء /
1- ترسم الهمزة المتطرفة على ياء إذا :..............
2- إذا وضعا تنوين الفتح لكلمة ( جزء ) فإنها تكتب :
3- رسمت الهمزة في كلمة ( يطمئن ) على نبرة لأنها :
4- رسمت الهمزة في كلمة (استعمال)وصلاً لأنها :
2- صحح الخطأ الإملائي فيما يلي :
أ- أهديت صديقي (رداءاً ) جميلا. ...............................
خامسا : اكتب فقرة في حدود خمسة أسطر تتحدث فيها عن دور الشباب في المجتمع .
.................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .....................................................................
(إني مخبركم عن صاحب لي، ملأت منه يدي، وطويت على حبه نفسي، فقد كان بصيراً بورد الأمور وصدرها ، يعرف من مطلع كل أمرٍ ما يكون مقطعه،وتقوم أدنى فراسةٍ منه مقام البيّنة، ويصيب بالظن ما يخطئ غيره بالعيان،كان أكتم ما يكون للسر إذا باحت الألسنة من الأسرار بصونها).
1. الفكرة غير المنتمية للقطعة السابقة:
أ.الصديق بصير بالأمور
ب. الصديق كاتم للأسرار
ت.الصداقة ضرورية للإنسان
ث.ملك الإنسان نفسه
ب. الصديق كاتم للأسرار
ت.الصداقة ضرورية للإنسان
ث.ملك الإنسان نفسه
2.جمع كلمة (بصير) في قوله (كان بصيراً بورد الأمور):
أ.أبصار
ب. بُصُراء
ت.بصريات
ث.بصائر
ب. بُصُراء
ت.بصريات
ث.بصائر
3. مرادف كلمة (مقطعه) في قوله ( يعرف من مطلع كل أمر ما يكون مقطعه):
أ.آخره
ب. وسطه
ت.معظمه
ث.كله
ب. وسطه
ت.معظمه
ث.كله
4. اذكر بعض الصفات التي ذكرها الكاتب للصديق.
.................................................................................................... ......
5. وضح الجمال (طويت على حبه نفسي).
.................................................................................................... .......
6. ( كان أكتم ما يكون للسر) ( كان كاتماً للسر) أي التعبيرين أجمل؟ لماذا؟
.................................................................................................... ........
ثانياً/ النصوص:
(احملي عني عشر خِصال تكن لكِ ذُخراً وذكراً: الصحبة بالقناعة،والمعاشرة بحسن السمع و الطاعة، والتعهد لموقع عينه،والتفقد لموضع أنفه : فلا تقعُ عينه منك على قبيح،ولا يشم منك إلا أطيب ريح، والكحل أحسن الحسن، الماء أطيب الطّيب المفقود، والتعهد لوقت طعامه، والهدو عنه عند منامه)
1. النص السابق من فن:
أ.الخطبة
ب. الوصية
ت.الموشحات
ث.المقامات
ب. الوصية
ت.الموشحات
ث.المقامات
2. مرادف كلمة (التعهد ) في(التعهد لموقع عينه):
أ.الرعاية
ب. السعي
ت.الشدة
ث.الإهمال
ب. السعي
ت.الشدة
ث.الإهمال
3. مضاد كلمة (التفقد) في ( التفقد لموضع أنفه):
أ.الرعاية
ب. السعي
ت.الشدة
ث.الإهمال
ب. السعي
ت.الشدة
ث.الإهمال
4. مفرد كلمة(خصال) في (احملي عني عشر خصال):
أ.خُصْلة
ب. خِصْلَة
ت.خَصْلة
ث.خُصُلة
ب. خِصْلَة
ت.خَصْلة
ث.خُصُلة
5. علاقة (الصحبة بالقناعة) بما قبلها:
أ.نتيجة
ب. سببية
ت.تفصيل بعد إجمال
ث إجمال بعد تفصيل
ب. سببية
ت.تفصيل بعد إجمال
ث إجمال بعد تفصيل
6. العلاقة بين (طعامه ) و (منامه) في ( التعهد لوقت طعامه ، والهدوّ عنه عند منامه):
أ.ترادف
ب. تضاد
ت.مقابلة
ث.سجع
ب. تضاد
ت.مقابلة
ث.سجع
7. (لا يشم منك إلا أطيب ريح) أسلوب قصر غرضه:
أ.التوكيد
ب. التخصيص
ت.الحث
ث.التحذير
ب. التخصيص
ت.الحث
ث.التحذير
8.(احملي عني عشر خصال) استخدم كلمة (احمل) في جملة بمعنى مختلف عن الفقرة السابقة.
.................................................................................................... .................................
9. اكتب– مما تحفظ من نص كن بلسما – البيت الذي يحمل المعنى التالي: (الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة )
.................................................................................................... ...............................
ثالثاً/ القواعد:
1- المصدر من الفعل ( عـَظّـم ) :
د- عَظَمَةً
ج- مُعظَّم
ب- تعظيماً
أ- عَظماً
ج- مُعظَّم
ب- تعظيماً
أ- عَظماً
2- ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع ع ذكر الله ) : ( ذكر) في الجملة السَّابقة :
د- صيغة مبالغة
ج- اسم مفعول
ب- مَصدر ثلاثي
أ- مصدر رباعي
ج- اسم مفعول
ب- مَصدر ثلاثي
أ- مصدر رباعي
3 - ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) : الفعل ( احرصْ ) :
د- اسم رُباعي
ج-فعل مُجرد رُباعي
ب- فعل مجرد ثلاثي
أ- فعل مَزيد بحرف
4- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
د- ناراً ً
ج- نيراناً
ب- نُوراً
أ- إنارةً
ج-فعل مُجرد رُباعي
ب- فعل مجرد ثلاثي
أ- فعل مَزيد بحرف
4- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
د- ناراً ً
ج- نيراناً
ب- نُوراً
أ- إنارةً
5- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
د- اسم مفعول
ج- اسم فاعل
ب- صِفة مُشبَّهة
أ- صيغة مُبالغة
ج- اسم فاعل
ب- صِفة مُشبَّهة
أ- صيغة مُبالغة
6- هات وَزن المصادر التالية :
1- تنمية : ..................... 2- مُصاحبة: ....................... 3- دوران : ......................
7- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 4- كل مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 5- المصدر هو ما دل على حث في زمن محدد .
رابعاً: الإملاء /
1- ترسم الهمزة المتطرفة على ياء إذا :..............
أ.سبقها حرف مفتوح
ب. سبقها حرف مفتوح
ت. سبقها حرف مفتوح
ث .سبقها حرف مفتوح
ب. سبقها حرف مفتوح
ت. سبقها حرف مفتوح
ث .سبقها حرف مفتوح
2- إذا وضعا تنوين الفتح لكلمة ( جزء ) فإنها تكتب :
أ. جزئاً
ب. جزءً
ت. جزء اً
ث . جزأً
ب. جزءً
ت. جزء اً
ث . جزأً
3- رسمت الهمزة في كلمة ( يطمئن ) على نبرة لأنها :
أ. مكسورة وما قبلها مفتوح
ب. مفتوحة وما قبلها مكسور
ت. مكسورة وما قبلها مضموم
ث . ساكنة وما قبلها مكسور
ب. مفتوحة وما قبلها مكسور
ت. مكسورة وما قبلها مضموم
ث . ساكنة وما قبلها مكسور
4- رسمت الهمزة في كلمة (استعمال)وصلاً لأنها :
أ. مصدر لفعل رباعي
ب. مصدر لفعل خماسي
ت. فعل أمر سداسي
ث . مصدر لفعل سداسي
ب. مصدر لفعل خماسي
ت. فعل أمر سداسي
ث . مصدر لفعل سداسي
2- صحح الخطأ الإملائي فيما يلي :
أ- أهديت صديقي (رداءاً ) جميلا. ...............................
خامسا : اكتب فقرة في حدود خمسة أسطر تتحدث فيها عن دور الشباب في المجتمع .
.................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .....................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق