تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3
1- أكتب المصطلح العلمي :
1- ( الحرارة ) هي طاقة تجعلنا نحس بسخونة الجسم أو برودته
--------------------------------------------------------------------------------
2- أتعرف على الأشياء التي تكتسب حرارة :
1- اليد تكتسب حرارة
2- كأس الشاي يفقد حرارة
3- العصير يكتسب حرارة
4- الثلج يفقد حرارة
5- الموقد يفقد حرارة قدر الطعام يكتسب حرارة
6- قدر الطعام يكتسب حرارة
----------------------------------------------------------------------------------
3- أهمية الحرارة ؟
1- الحرارة تفيد في الطبخ وإعداد الطعام
2- الحرارة تفيد في الإضاءة
3- الحرارة مصدر الدفء في الشتاء
4- الحرارة تفيدنا في الصناعة
-----------------------------------------------------------------------------------
حل أسئلة الكتاب المدرسي :
1- أعدد بعض الأدوات التي تعطينا حرارة في البيت :
1- المدفأة
2- الفرن
3- سخان الماء
4- الشمعة
5- المكواة
6- المصباح
-------------------------------------------------------------------------------------
2- أي الأدوات التي كتبتها تستخدم بشكل أكبر في البيت ؟
الفرن وسخان الماء
-------------------------------------------------------------------------------------
2- من فوائد الحرارة للإنسان ؟
1- تستخدم في الطهي
2- تستخدم في الإنارة
3- تستخدم في التدفئة
4- تستخدم في الصناعة
------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني
مصادر الحرارة
1- ماذا يمكن أن يحدث لو اختفت الشمس نهائيا ؟
تتجمد الكرة الأرضية ولا يكون فيها حياة
----------------------------------------------------------------------------------
2- أفرك يديك الواحدة بالأخرى بقوة . ماذا يحدث ؟
نلاحظ أن الشعور بالحرارة يرتفع في اليدين -
----------------------------------------------------------------------------------
3- أكتب المصطلح العلمي :
4- ( الوقود ) مادة قابلة للاحتراق تطلق حرارة عند احتراقها
----------------------------------------------------------------------------------
5- أكمل :
1- الكهرباء تعطينا الحرارة
--------------------------------------------------------------------------------
2- أعدد مصادر الحرارة :
1- الشمس
2- الاحتكاك
3- الوقود
4- الكهرباء
---------------------------------------------------------------------------------
5- أكتب مصدر الحرارة المستخدم في منزلي لكل من الأغراض الآتية :
1- كي الملابس الكهرباء
2- التدفئة الكهرباء
3- طهي الطعام الغاز
4- الإضاءة الكهرباء
---------------------------------------------------------------------------------
6- أكتب مثالا واحدا لكل مما يلي :
1- نوع وقود استخدم قديما الحطب
2- نوع وقود استخدم حديثا الغاز و البنزين و الكاز
3- جهاز كهرباء ينتج حرارة المدفأة الكهربائية
-----------------------------------------------------------------------------------7- أكتب نصائح إرشادية لكل من :
1- طفل صغير يصعد على موقد الغاز
لا تتركي طفلك الصغير يصعد على موقد الغاز
----------------------------------------------------------
2- شخص يتحدث مع شخص آخر وترك المقلاة على النار
لا تترك المقلاة على موقد الغاز
----------------------------------------------------------
3- شخص ترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة
لا تترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة
--------------------------------------------------------
4- إخوة يجرون خلف بعضهم في المنزل
لا تجري خلف إخوتك في المنزل
5- شخص ترك المكواة مشتعلة فوق الملابس
لا تترك المكواة مشتعلة فوق الملابس
--------------------------------------------------------
6- ولد يشعل الورق في الغرفة
لا تشعل الورق في الغرفة
--------------------------------------------------------
7- ماذا يحدث :
1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة
تسبب لنا الكوارث
-----------------------------------------------------------
2- أذكر بعض الأمثلة :
1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة
1- الماس الكهربائي يسبب الحرائق
2- مسك سلك الكهرباء المكشوف باليد يؤذي إلى وفاة الشخص
3- قرب الغاز من موقد غاز مع عدم الانتباه يسبب حريق في المنزل
4- المدفأة عند نسيانها بالقرب من الملابس أو الفراش تؤدي إلى إشعالها
-----------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث
أثر الحرارة على الأجسام
1- تتأثر المواد عند تعرضها للحرارة بنسب متفاوتة
2- حالات المادة صلبة و سائلة و غازية
3- الحرارة تغير تركيب المادة فتنتج مواد جديدة
4- أثر الحرارة على المواد الصلبة تغيير تركيب المادة و تغير حالة المادة
-----------------------------------------------------------------------------------
جرب هذا النشاط مع أمك أو أبيك و ليس لوحدك :
1- أحضر قليلا من الحطب ثم أشعله وترقب ماذا يحدث :
1- سنجد أن الحطب
1- كان قبل عملية الاحتراق بلون طبيعي
2- أثناء عملية احتراق الحطب يظهر لهب وضوء
3- أثناء عملية الاحتراق يخرج دخان
4- بعد الاحتراق تبقى مادة الرماد
5- والآن ماذا تلاحظ ؟
نلاحظ أنه تغير تركيب المادة وأنتج مادة جديدة
----------------------------------------------------------------------------------
أنظر إلى نشاط ( 1 ) حرق السكر في الكتاب المدرسي ص 18 ماذا نستنتج ؟
أستنتج أن الحرارة تغير تركيب بعض المواد فتعطي موادا جديدة
-----------------------------------------------------------------------------------
أنظر نشاط ( 2 ) تغيير حالة المادة في الكتاب المدرسي ص 19 ماذا تستنتج ؟
أستنتج أن :
1- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تكتسب حرارة كافية
2- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تفقد حرارة كافية
----------------------------------------------------------------------------------
ننظر نشاط ( 3 ) تغيير حجم المادة في الكتاب المدرسي ص 20 ماذا تستنتج ؟
أستنتج أن :
1- حجم الكرة يزداد ( الكرة تتمدد ) بالتسخين
2- حجم الكرة ينقص ( الكرة تتقلص ) بالتبريد
3- أي أن المواد الصلبة تتمدد عندما تكتسب حرارة وتتقلص عندما تفقد حرارة
-------------------------------------------------------------------------------
أنظر نشاط ( 4 ) بالحرارة نحل بعض المشاكل المنزلية ص 21
1- أفسر ما حدث :
عند وضع الغطاء تحت الماء الساخن تمدد بالحرارة وزاد حجمه
ولذلك تم فتح الغطاء
------------------------------------------------------------------------------
2- أقترح طريقة أخرى لحل المشكلة ؟
يمكن أن نضع الإناء في ماء بارد فيتقلص الإناء ويصبح من السهل فتح الغطاء
-----------------------------------------------------------------------------
أثر الحرارة على المواد السائلة :
تتأثر السوائل بالحرارة فعندما تكتسب حرارة تتمدد وعندما تفقد حرارة تتقلص
-----------------------------------------------------------------------------
نشاط ( 5 ) أثر الحرارة على السوائل ص 22
إجابة سؤال 5 في النشاط
4- ألاحظ ما يحدث لمستوى الماء في الأنبوب ؟
نلاحظ ارتفاع سطح الماء في الأنبوب الزجاجي
----------------------------
إجابة السؤال في النشاط :
مستوى الماء ( يرتفع )في الأنبوب بالتسخين
وأن مستوى الماء ( ينخفض ) في الأنبوب بالتبريد
--------------------------
أستنتج أن :
السوائل عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تبرد تفقد حرارة فتتقلص . أي أن السوائل تتمدد وتتقلص بالبرودة
-------------------------------------------------------------------------------
نشاط (6 ) أثر الحرارة على الغازات ص 23
الغازات عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تفقد حرارة تبرد فتتقلص أي أن الغازات تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة
-------------------------------------------------------------------------------
.أكمل :
( تغير التركيب – تغير الحالة – تمدد – تقلص )
1- احتراق قطعة الخشب تغير تركيب
2- انصهار الثلج تغير حالة
3- تسخين كرة معدنية تمدد
4- تبخر الماء تغير حالة
5- أسلاك الكهرباء المشدودة في الشتاء تقلص
----------------------------------------------------------------------------------
إذا كان عندك بالون غير منفوخ جيدا فماذا تفعل لتجعله منفوخا أكثر دون هواء جديد فيه
نضع البالون في أشعة الشمس فترة فيزداد حجم الهواء
-------------------------------------------------------------------------------------
مع سعاد كرة تنس طاولة انثنى سطحها من أحد جوانبها إلى الداخل ماذا تنصحها أن تعمل لتعيد الكرة لشكلها الكروي ؟
تضع الكرة في الماء الساخن فيتمدد الهواء المنثني إلى الخارج فيعود شكل الكرة إلى الشكل الكروي
-------------------------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق