السبت، 9 نوفمبر 2013

تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3


تلخيص مادة العلوم للصف الثالث فصل ثاني + حل أسئلة الكتاب المدرسي الدرس 1و 2و 3

1- أكتب المصطلح العلمي :

1- ( الحرارة ) هي طاقة تجعلنا نحس بسخونة الجسم أو برودته

--------------------------------------------------------------------------------

2- أتعرف على الأشياء التي تكتسب حرارة :

1- اليد تكتسب حرارة

2- كأس الشاي يفقد حرارة

3- العصير يكتسب حرارة

4- الثلج يفقد حرارة

5- الموقد يفقد حرارة قدر الطعام يكتسب حرارة

6- قدر الطعام يكتسب حرارة

----------------------------------------------------------------------------------

3- أهمية الحرارة ؟

1- الحرارة تفيد في الطبخ وإعداد الطعام

2- الحرارة تفيد في الإضاءة

3- الحرارة مصدر الدفء في الشتاء

4- الحرارة تفيدنا في الصناعة

-----------------------------------------------------------------------------------

حل أسئلة الكتاب المدرسي :

1- أعدد بعض الأدوات التي تعطينا حرارة في البيت :

1- المدفأة

2- الفرن

3- سخان الماء

4- الشمعة

5- المكواة

6- المصباح

-------------------------------------------------------------------------------------

2- أي الأدوات التي كتبتها تستخدم بشكل أكبر في البيت ؟

الفرن وسخان الماء

-------------------------------------------------------------------------------------

2- من فوائد الحرارة للإنسان ؟

1- تستخدم في الطهي

2- تستخدم في الإنارة

3- تستخدم في التدفئة

4- تستخدم في الصناعة

------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني

مصادر الحرارة


1- ماذا يمكن أن يحدث لو اختفت الشمس نهائيا ؟

تتجمد الكرة الأرضية ولا يكون فيها حياة

----------------------------------------------------------------------------------

2- أفرك يديك الواحدة بالأخرى بقوة . ماذا يحدث ؟

نلاحظ أن الشعور بالحرارة يرتفع في اليدين -

----------------------------------------------------------------------------------

3- أكتب المصطلح العلمي :

4- ( الوقود ) مادة قابلة للاحتراق تطلق حرارة عند احتراقها

----------------------------------------------------------------------------------

5- أكمل :

1- الكهرباء تعطينا الحرارة

--------------------------------------------------------------------------------

2- أعدد مصادر الحرارة :

1- الشمس

2- الاحتكاك

3- الوقود

4- الكهرباء

---------------------------------------------------------------------------------

5- أكتب مصدر الحرارة المستخدم في منزلي لكل من الأغراض الآتية :

1- كي الملابس الكهرباء

2- التدفئة الكهرباء

3- طهي الطعام الغاز

4- الإضاءة الكهرباء

---------------------------------------------------------------------------------

6- أكتب مثالا واحدا لكل مما يلي :

1- نوع وقود استخدم قديما الحطب

2- نوع وقود استخدم حديثا الغاز و البنزين و الكاز

3- جهاز كهرباء ينتج حرارة المدفأة الكهربائية

-----------------------------------------------------------------------------------7- أكتب نصائح إرشادية لكل من :

1- طفل صغير يصعد على موقد الغاز

لا تتركي طفلك الصغير يصعد على موقد الغاز

----------------------------------------------------------

2- شخص يتحدث مع شخص آخر وترك المقلاة على النار

لا تترك المقلاة على موقد الغاز

----------------------------------------------------------

3- شخص ترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة

لا تترك مدفأة الكاز مشتعلة في غرفة مغلقة
--------------------------------------------------------

4- إخوة يجرون خلف بعضهم في المنزل

لا تجري خلف إخوتك في المنزل

5- شخص ترك المكواة مشتعلة فوق الملابس

لا تترك المكواة مشتعلة فوق الملابس

--------------------------------------------------------

6- ولد يشعل الورق في الغرفة

لا تشعل الورق في الغرفة

--------------------------------------------------------

7- ماذا يحدث :

1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة

تسبب لنا الكوارث

-----------------------------------------------------------

2- أذكر بعض الأمثلة :

1- إذا أسأنا استخدام الأجهزة التي نحصل منها على الحرارة

1- الماس الكهربائي يسبب الحرائق

2- مسك سلك الكهرباء المكشوف باليد يؤذي إلى وفاة الشخص

3- قرب الغاز من موقد غاز مع عدم الانتباه يسبب حريق في المنزل

4- المدفأة عند نسيانها بالقرب من الملابس أو الفراش تؤدي إلى إشعالها

-----------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث

أثر الحرارة على الأجسام


1- تتأثر المواد عند تعرضها للحرارة بنسب متفاوتة

2- حالات المادة صلبة و سائلة و غازية

3- الحرارة تغير تركيب المادة فتنتج مواد جديدة

4- أثر الحرارة على المواد الصلبة تغيير تركيب المادة و تغير حالة المادة

-----------------------------------------------------------------------------------

جرب هذا النشاط مع أمك أو أبيك و ليس لوحدك :

1- أحضر قليلا من الحطب ثم أشعله وترقب ماذا يحدث :

1- سنجد أن الحطب

1- كان قبل عملية الاحتراق بلون طبيعي

2- أثناء عملية احتراق الحطب يظهر لهب وضوء

3- أثناء عملية الاحتراق يخرج دخان

4- بعد الاحتراق تبقى مادة الرماد

5- والآن ماذا تلاحظ ؟

نلاحظ أنه تغير تركيب المادة وأنتج مادة جديدة

----------------------------------------------------------------------------------

أنظر إلى نشاط ( 1 ) حرق السكر في الكتاب المدرسي ص 18 ماذا نستنتج ؟

أستنتج أن الحرارة تغير تركيب بعض المواد فتعطي موادا جديدة

-----------------------------------------------------------------------------------

أنظر نشاط ( 2 ) تغيير حالة المادة في الكتاب المدرسي ص 19 ماذا تستنتج ؟

أستنتج أن :

1- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تكتسب حرارة كافية

2- بعض المواد تتحول من حالة إلى أخرى عندما تفقد حرارة كافية

----------------------------------------------------------------------------------

ننظر نشاط ( 3 ) تغيير حجم المادة في الكتاب المدرسي ص 20 ماذا تستنتج ؟

أستنتج أن :

1- حجم الكرة يزداد ( الكرة تتمدد ) بالتسخين

2- حجم الكرة ينقص ( الكرة تتقلص ) بالتبريد

3- أي أن المواد الصلبة تتمدد عندما تكتسب حرارة وتتقلص عندما تفقد حرارة

-------------------------------------------------------------------------------

أنظر نشاط ( 4 ) بالحرارة نحل بعض المشاكل المنزلية ص 21

1- أفسر ما حدث :

عند وضع الغطاء تحت الماء الساخن تمدد بالحرارة وزاد حجمه

ولذلك تم فتح الغطاء

------------------------------------------------------------------------------

2- أقترح طريقة أخرى لحل المشكلة ؟

يمكن أن نضع الإناء في ماء بارد فيتقلص الإناء ويصبح من السهل فتح الغطاء

-----------------------------------------------------------------------------

أثر الحرارة على المواد السائلة :

تتأثر السوائل بالحرارة فعندما تكتسب حرارة تتمدد وعندما تفقد حرارة تتقلص

-----------------------------------------------------------------------------

نشاط ( 5 ) أثر الحرارة على السوائل ص 22

إجابة سؤال 5 في النشاط

4- ألاحظ ما يحدث لمستوى الماء في الأنبوب ؟

نلاحظ ارتفاع سطح الماء في الأنبوب الزجاجي

----------------------------

إجابة السؤال في النشاط :

مستوى الماء ( يرتفع )في الأنبوب بالتسخين

وأن مستوى الماء ( ينخفض ) في الأنبوب بالتبريد

--------------------------

أستنتج أن :

السوائل عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تبرد تفقد حرارة فتتقلص . أي أن السوائل تتمدد وتتقلص بالبرودة

-------------------------------------------------------------------------------

نشاط (6 ) أثر الحرارة على الغازات ص 23

الغازات عندما تكتسب حرارة تسخن فتتمدد وعندما تفقد حرارة تبرد فتتقلص أي أن الغازات تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة
-------------------------------------------------------------------------------


.أكمل :

( تغير التركيب – تغير الحالة – تمدد – تقلص )

1- احتراق قطعة الخشب تغير تركيب

2- انصهار الثلج تغير حالة

3- تسخين كرة معدنية تمدد

4- تبخر الماء تغير حالة

5- أسلاك الكهرباء المشدودة في الشتاء تقلص

----------------------------------------------------------------------------------

إذا كان عندك بالون غير منفوخ جيدا فماذا تفعل لتجعله منفوخا أكثر دون هواء جديد فيه

نضع البالون في أشعة الشمس فترة فيزداد حجم الهواء

-------------------------------------------------------------------------------------

مع سعاد كرة تنس طاولة انثنى سطحها من أحد جوانبها إلى الداخل ماذا تنصحها أن تعمل لتعيد الكرة لشكلها الكروي ؟

تضع الكرة في الماء الساخن فيتمدد الهواء المنثني إلى الخارج فيعود شكل الكرة إلى الشكل الكروي

-------------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق